طريقة أكل فاكهة البابايا

طريقة أكل فاكهة البابايا

البابايا

إنّ فاكهة البابايا هي فاكهة استوائيّة تعود في أصولها إلى جنوب المكسيك وأمريكا الشماليّة، وتمّ اكتشافها بعد اكتشاف الأمريكيتين، وأطلق الرّحالة الشّهير كريستوفر كولومبوس عليها اسم فاكهة الملائكة لشدّة إعجابه بطعمها الذي يمزج بين طعم ثمرتي المانجو والشّمام، وهي فاكهة ذات رائحة زكيّة مميّزة، وقليلة السّعرات الحراريّة.

تعدّ البابايا من ثمار شجرة الباباو الاستوائيّة، وهذه الشّجرة دائمة الخضرة والإنتاج طوال العام، لذا تتوفر ثمارها طوال العام، إلّا أنّ إنتاجها في الصّيف يفوق إنتاجها في الشّتاء، وانتشرت زراعتها في كثير من المناطق الاستوائيّة، مثل الفلبين وبعض مناطق أفريقيا، والهند، ومناطق جنوب شرق آسيا، وثمرة البابايا بيضاويّة الشّكل، وضخمة قد يصل طولها إلى نحو أربعين سنتميتراً، وقشرتها الخارجيّة صلبة وخضراء اللّون تتخلّلها بعض الخطوط الصّفراء أو البرتقاليّة، ولبّها الدّاخلي أصفر يميل لونه إلى اللّون البرتقالي، وبذورها سوداء اللّون.

طريقة أكل فاكهة البابايا

عند شراء البابايا يجب البحث عن الثّمار غير النّاضجة تماماً، لذلك يجب اختيار الفاكهة الخضراء اللون المائلة إلى اللون الأصفر؛ حتى تكمل نضجها بالكامل في المنزل أثناء تخزينها، ويمكن أكل ثمرة البابايا الصّفراء اللون نيئة بعد تقشيرها وإزالة بذورها، أو مسلوقة، وفي بلاد الهند الغربيّة يستخدم سكّانها أوراق البابايا في الطّهي، وبذور البابايا الحارّة الطعم كبديل عن الفلفل الأسود، ويمكن استخدام البابايا في كثير من الوصفات كالسّلطات، والمشروبات، والآيس كريم، وبعض أنواع الحلويّات.

فوائد البابايا الصحيّة
  • اكتشف العلماء أنّ ثمرة البابايا تحتوي على مادّة اسمها TS1 التي تساعد على تقوية مناعة الجسم، وقتل الخلايا السّرطانيّة ومكافحة الأورام، ومن السّرطانات التي تكافحها البابايا: سرطان البنكرياس، وسرطان القولون، وسرطان الرّحم، وسرطان الثّدي، وسرطان الرّئتين.
  • تعدّ ثمرة البابايا مصدراً مهمّاً للفيتامينات مثل فيتامينات A، B، C، E، K، وتحتوي كذلك على كميات كبيرة من البوتاسيوم وبعض الصّوديوم.
  • تساعد النّسب المرتفعة من فيتامين A فيها على المحافظة على صحّة القرنيّة والعينين بشكل عام.
  • تحتوي ثمرة البابايا على العديد من الفيتامينات التي تمنح البشرة النضارة، والحيويّة، والنّعومة، وتحميها من التجاعيد وهي تساعد على تغذية الشعر والمحافظة على نعومته، كما يمكن استخدامها في عمل الكثير من القناعات للبشرة والشّعر.
  • تحتوي البابايا على عنصر البوتاسيوم الذي يحافظ على مستويات ضغط الدّم.
  • تساعد الإنزيمات في ثمرة البابايا على هضم البروتينات في الطّعام، وتحتوي البابايا كذلك على العديد من الألياف التي تقي من الإمساك.
  • تساعد مضادات الأكسدة فيها ومادّة البيتاكاروتين على الحدّ من أكسدة الكولسترول في الجسم، وبالتالي حماية الشرايين من التّصلب، والحماية من الأزمات والجلطات القلبيّة.

المقالات المتعلقة بطريقة أكل فاكهة البابايا